• قسم اللغات الأجنبية:
  • ميادين التكوين:
  • ميدان اللغات اﻷجنبية:
  • فريق ميدان التكوين:

توزيع البرنامج الدراسي حسب السداسيات

الميدان المستوى الدراسي السداسيات لتحميل البرنامج الدراسي
لغة فرنسية السنة الأولى  السداسي الأول و الثاني
السنة الثانية السداسي الثالث والرابع
السنة الثالثة  السداسي الخامس والسادس

توزيع البرنامج الدراسي حسب السداسيات

 

الميدان المستوى الدراسي السداسيات لتحميل البرنامج الدراسي
لغة إنجليزية السنة الأولى  السداسي الأول و الثاني
السنة الثانية السداسي الثالث والرابع
السنة الثالثة  السداسي الخامس والسادس

توزيع البرنامج الدراسي حسب السداسيات

الميدان المستوى الدراسي السداسيات لتحميل البرنامج الدراسي
لغة فرنسية السنة أولى ماستر السداسي الأول و الثاني
السنة الثانية ماستر
السداسي الثالث والرابع
  • بطاقة المواد:
  • محاضر الاجتماعات:

توزيع البرنامج الدراسي حسب السداسيات

الميدان المستوى الدراسي السداسيات لتحميل البرنامج الدراسي
لغة إنجليزية السنة أولى ماستر السداسي الأول و الثاني
السنة الثانية ماستر
السداسي الثالث والرابع
  • بطاقة المواد:
  • محاضر الاجتماعات:

أهداف التكوين:

  • تعزيز المعرفة بعلوم اللغة الفرنسية و الإنجليزية للترشح للتكوين في الدكتوراه.
  • تثبيت المعارف في علوم اللغة، من أجل ضمان التكوين الجيد للطلاب في مجال اللسانيات وعلوم اللغة مثل: الصوتيات، المعجمية، النحو، علم الاجتماع اللغوي، علم اجتماع الصوتيات، علم اللهجات، علم النفس اللساني، علم الأسماء…
  • استكمال مسار التكوين في الليسانس؛ حيث تعلم الطالب أساسيات التعبير الشفهي الذي يعد مظهرا من مظاهر تعلم اللغة.
  • تحسين جودة التعليم، وتقوية المهارات المنهجية والتواصلية للطالب.
  • إنشاء نظام تكويني تميزه المرونة، والاتصاف بالمعايير العالمية، مما يحقق له الاعتراف العالمي بالشهادة.
  • اتصاف التكوين بالفعالية، والخصوصية الأكاديمية التي تعطي للتطبيق أهمية كبيرة، تمنحه فرص الاندماج الاجتماعي، والمهني للطلاب، واستكمال مرحلة الدكتوراه.

المعارف المستهدفة:

  • إتقان اللغة الفرنسية و الإنجليزية
  • الإحاطة بمختلف نظريات اللغة.
  • تكوين متعلّم قادر على الاشتغال على اللغة، تحليلا، وتفسيراـ وتعبيرا، مع القدرة على تشخيص الصعوبات المتعلقة بالنطق، والتهجية، والربط، والإيقاع، واقتراح الحلول المناسبة.
  • تكوين طالب قادر على الاندماج في فرق متعددة التخصصات حول مشاريع بيداغوجية، وعلمية، وحاسوبية، وإعلامية.

مشروع نهاية الدراسة:

يتحصل الطالب بعد أن يتم أربع(04) سداسيات على شهادة ماستر أكاديمي في علوم اللغة و تعليميتها .

الآفاق الدراسية:

سيتطيع الطالب الذي يجتاز مرحلة الماستر بنجاح، وقد أصبح قادرا على إتقان النظريات اللغوية، و أن يتقدم بالترشح لمسابقة الدكتوراه في اللسانيات، أو علوم اللغة، أو التعليمية. كما أن الطالب يصبح مؤهلا، ومكتسبا لكل المعارف العلمية التي تجعله مستعدا للمشاركة في مسابقات التعليم.

الآفاق المهنية:

يمكن للحاصل على شهادة الماستر في تخصص علوم اللغة والتعليمية ، العمل في:

  • قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
  • التربية الوطنية.
  • مراكز التكوين المهني.
  • مراكز تعليم اللغات الأجنبية.
  • مهنة الصحافة والإعلام.
  • الشركات الأجنبية.