أهداف التكوين:
- تعزيز المعرفة بعلوم اللغة الفرنسية و الإنجليزية للترشح للتكوين في الدكتوراه.
- تثبيت المعارف في علوم اللغة، من أجل ضمان التكوين الجيد للطلاب في مجال اللسانيات وعلوم اللغة مثل: الصوتيات، المعجمية، النحو، علم الاجتماع اللغوي، علم اجتماع الصوتيات، علم اللهجات، علم النفس اللساني، علم الأسماء…
- استكمال مسار التكوين في الليسانس؛ حيث تعلم الطالب أساسيات التعبير الشفهي الذي يعد مظهرا من مظاهر تعلم اللغة.
- تحسين جودة التعليم، وتقوية المهارات المنهجية والتواصلية للطالب.
- إنشاء نظام تكويني تميزه المرونة، والاتصاف بالمعايير العالمية، مما يحقق له الاعتراف العالمي بالشهادة.
- اتصاف التكوين بالفعالية، والخصوصية الأكاديمية التي تعطي للتطبيق أهمية كبيرة، تمنحه فرص الاندماج الاجتماعي، والمهني للطلاب، واستكمال مرحلة الدكتوراه.
المعارف المستهدفة:
- إتقان اللغة الفرنسية و الإنجليزية
- الإحاطة بمختلف نظريات اللغة.
- تكوين متعلّم قادر على الاشتغال على اللغة، تحليلا، وتفسيراـ وتعبيرا، مع القدرة على تشخيص الصعوبات المتعلقة بالنطق، والتهجية، والربط، والإيقاع، واقتراح الحلول المناسبة.
- تكوين طالب قادر على الاندماج في فرق متعددة التخصصات حول مشاريع بيداغوجية، وعلمية، وحاسوبية، وإعلامية.
مشروع نهاية الدراسة:
يتحصل الطالب بعد أن يتم أربع(04) سداسيات على شهادة ماستر أكاديمي في علوم اللغة و تعليميتها .
الآفاق الدراسية:
سيتطيع الطالب الذي يجتاز مرحلة الماستر بنجاح، وقد أصبح قادرا على إتقان النظريات اللغوية، و أن يتقدم بالترشح لمسابقة الدكتوراه في اللسانيات، أو علوم اللغة، أو التعليمية. كما أن الطالب يصبح مؤهلا، ومكتسبا لكل المعارف العلمية التي تجعله مستعدا للمشاركة في مسابقات التعليم.
الآفاق المهنية:
يمكن للحاصل على شهادة الماستر في تخصص علوم اللغة والتعليمية ، العمل في:
- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
- التربية الوطنية.
- مراكز التكوين المهني.
- مراكز تعليم اللغات الأجنبية.
- مهنة الصحافة والإعلام.
- الشركات الأجنبية.